سياسة AML

استبيان مكافحة غسيل الأموال 

تقوم شركة الشامل للصرافة بالتحري عن معاملاتها المصرفية , واخذ الإجراءات اللازمة تجاهها والتي لا تتعارض مع قوانين البنك المركزي اليمني كالتالي :-
القواعد العامة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب:
1. عدم التعامل أو الدخول في علاقات صيرفية مع أشخاص مجهولين الهوية أو بأسماء صورية أو وهمية دون التأكد من الوثائق الرسمية الخاصة بها وحفظ صورة منها والتي توضح:
أ‌. اسم المنشأة ,عنوانها ,اسم المالك أو المالكين ,أسماء المديرين المفوضين بالتوقيع عن المنشأة.
2. التعرف والإبلاغ الفعال عن العمليات المشبوهة (الإخطار).
3. الاحتفاظ بكافة الوثائق الخاصة بالمتعاملين وعملياتهم المالية.
4. بذل العناية الواجبة بالعملية والعميل وفق لتقدير درجة المخاطر وعلى الأخص في الأحوال التالية:

مهام مسئول الامتثال::
- الإشراف العام مكتبيا وميدانيا على التزام جميع الفروع والوحدات التابعة للشركة بتطبيق القوانين والضوابط الرقابية والنظم الداخلية للشركة المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
- تلتقي التقارير الداخلية التي يرفعها موظفي الشركة عن العمليات المشبوهة والقيام بعمل الدراسات وإجراءات الفحص اللازمة للتحقق منها.
- إعداد تقارير العمليات المشبوهة وإرسالها إلى وحدة جمع المعلومات المالية مشفوعة بأسباب ودواعي الاشتباه وفقا لنماذج ومتطلبات الأخطار الصادرة من وحدة جمع المعلومات المالية وهذه التعليمات.
-العمل كحلقة وصل بين الشركة ووحدة جمع المعلومات المالية والبنك المركزي والجهات الرقابية الأخرى فيما يتعلق بمسائل غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
-اتخاذ القرارات بشأن حفظ العمليات التي يتبين له عدم وجود أي شبهة بشأنها، ويجب أن يتضمن القرار الأسباب التي أستند إليها في الحفظ.

وضع أدلة إجراءات:
1- وضع السياسات والإجراءات المناسبة للتطبيق السليم للقانون واللائحة والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
2- عند وضع السياسات المتعلقة بمكافحة غسيل أموال وتمويل الإرهاب بمراعاة الأمور التالية:


  •  إن تكون الإجراءات تفصيلية ومكتوبة يراعى فيها التحديد الدقيق للواجبات والمسئوليات.
  •  إن يكون نوع الإجراءات التي تتخذها الشركة متناسب مع حجم مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
  •  إن تتضمن السياسات والإجراءات على وصف لفئات العملاء ذوي المخاطر المرتفعة.
  • إن تعتمد من مجلس الإدارة، وأن يتم تعميد أي تحديثات تجري عليها.

دليل متطلبات اعرف عميلك:
يهدف مبدأ التعرف على العميل بصورة عامة إلى تأكيد اهتمام الوكيل بالعملاء ومعاملاتهم المصرفية , ويجب إلا يؤثر تطبيق هذا المبدأ على علاقة الوكيل مع عملائه الذين يتمتعون بسمعة جيدة بحيث يتم التأكد من البيانات بطريقة لائقة .
وفيما يلي الإجراءات الواجب إتباعها لتطبيق هذا المبدأ عند إرسال واستقبال الحوالات :


أولاً التعرف على العملاء ( الأشخاص ) عند إرسال واستقبال الحوالات :
1.يجب أن يكون تحديد هوية العميل مبنياً على مستندات رسمية لإثبات الهوية.
2.يجب الحصول على نسخة من هوية العملاء سواء عند إرسال أو استقبال الحوالات .
3.الانتباه التام لأية عملية غير عادية يقوم بها العميل لإخفاء أو طمس هويته الحقيقية عن الموظف المختص .
4.يجب اخذ المعلومات الأساسية التي يجب إن تتوفر لإتمام عملية إرسال أو استقبال الحوالات وهي :
أ - اسم العميل ثلاثياً أو رباعياً .
ب - الجنسية .
ج - رقم ونوع وتاريخ ومحل إصدار الهوية وصلاحيتها .
د – تاريخ ومكان الميلاد.
ه – مكان العمل .
و – العنوان الدائم .
ز – رقم الجوال والهاتف الثابت .
ح – معرفة طبيعة نشاط العميل التجاري أو الوظيفي أو المهني والتأكد منه وأخذ صورة من المؤيدات .
5. معرفة مصدر الأموال المطلوب إرسالها أو استلامها وخاصة المبالغ التي تتجاوز خمسة آلاف دولار أو ما يعادلها .
ط – معرفة الهدف من تحويل المبلغ ولأي غرض.


ثانياً / التعرف على المؤسسات أو الشركات عند إرسال أو استقبال الحوالات :
1.التأكد من الحصول على نسخة من كل المستندات الحقيقية المصادق عليها من الجهة الرسمية والتي تثبت :
2.وجود المنشأة وتحديد اسمها .
3.الشكل القانوني للمنشأة وطبيعة تكوينها وتأسيسها.
4.التأكد من صحة ما ورد في هذه المستندات ومآتم تدوينه فيها.
5.الاستفسار عن الشركة أو المنشأة لدى الوكلاء أو المصارف الأخرى أو أية مصادر أخرى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

نظام الأرشفة
1- تطوير نظام حفظ وأرشفة آلي إلى جانب النظام اليدوي .
2- حفظ السجلات والمستندات المتعلقة بالعناية الواجبة بشأن العملاء لمدة خمس سنوات من تاريخ إنهاء العلاقة أو لفترة أطول بناء على طلب السلطات المختصة .

شروط الحفظ والتوثيق
1- الاحتفاظ بنسخ احتياطية منها في مكان آخر ووجود pack up للبيانات الآلية .
2- أن تتيح طريقة الحفظ سهولة وسرعة استرجاع السجلات والمستندات التي تم حفظها , بحيث يتم توفير أية بيانات ومعلومات يتم طلبها بشكل وافٍ ودون تأخير .
ج) أنواع السجلات والمستندات التي يجب الاحتفاظ بها

يتعين على الشركة الاحتفاظ بما يلي ::
*السجلات المتعلقة بالتعرف على هوية العميل والمستندات الخاصة بالتحقق منها .
*السجلات الخاصة بالمراسلات التي تتم مع العميل .
*السجلات الخاصة بالمعاملات المحلية والدولية .
*السجلات والوثائق والتقارير المتعلقة بالعمليات غير الاعتيادية وما يفيد مراجعة هذه التقارير .
*السجلات في حالة التحويلات البرقية الخاصة بالنواقص في معلومات الحوالة والشخص طالب التحويل .
*السجلات والأدلة المؤيدة للعلاقات الصيرفية .
*السجلات والمستندات والتقارير التي تم اتخاذ قرار بحفظها من قبل مسئول الامتثال .
*التقارير والسجلات والمستندات الخاصة بالعمليات المشتبهة فيها بما فيها تقارير الإخطار الداخلية والتقارير الخاصة بنتائج التحقق منها .
*السجلات الخاصة بالإخطارات التي تم إرسالها إلى وحدة جمع المعلومات المالية والمستندات والوثائق المتعلقة بها .
والله ولي التوفيق...
شركة الشامل للصرافة
صالح سالم عبدالله الشيوحي